يا اهل المعنى دماغنا وجعنا دقيقة سكوت لله(بمناسبة ترشح سعد الصغير للرئاسة) .. 5ابريل2012

عندما كتب الشاعر الراحل بيرم التونسي هذا البيت لم يكن هناك ما نسمعه ونراه اليوم من مظهر مبتذل ومضمون تافه لمعظم الاغاني التي نراها ونسمعها كل يوم.
وعندما سمعت أن مبيعات البوم حمزة نمرة الجديد انسان تفوقت على مبيعات البوم عمرو دياب الذي لا اعرف اسمه اساسا قلت لنفسي: خير فيه أمل…ووجدتها نتيج طبيعية فمن يسمع البوم حمزة نمرة يسمع ما يحفزه على الحياة والاستمرار في هذه الاوقات العصيبة وخصوصا في اغانيه عن الثورة اما عن الاغنية الوحيدة التي غناها الهضبة عمرو دياب عن الثورة كانت اغنية كئيبة ومحبطة بجميع المقاييس.
ورغم كوني لا افهم كثير في الغناء والفن الا أني_وانا التي تربت على اغاني عمرو دياب ومن هم على شاكلته_بدأت استعيد ما انتجه عمرو دياب.
في سابقة في الفيديو كليبات وفي الوقت الذي ظهر فيه حب الشعب المصري وشغفهم بالرضع ظهر طفلين رضيعين في احد فيديو كليبات عمرو دياب جنبا الى جنب مع عدد من الفتيات يرقصن بشكل مبتذل مترديات لثياب ولا ليها اي لازمة وايضا في سابقة في الفيديو الكليب العربي بعدها بعد سنوات وعند مصرع الشهيد محمد الدرة ظهرت اغنية وفيديو كليب اخر كلام عندنا عن القضية الفلسطينية لأول ولأخر مرة يغني فيها الهضبة عن القضية نظرا لأنها كانت بايعة وبتجيب شهرة وفلوس لأي حد يغني عنها وبعدها بسنوات اخرى وعند انتشار التدين في مصر سمعنا نشيد يا نور على نور لعمرو دياب في احد البوماته الغنائية.
في العصر الذي تربيت انا فيه لمع نجم امثال عمرو دياب ممن يمثل لهم الغناء سبوبة سخنة كما نقول في مصر أما من كان الغناء لهم رسالة وقضية مثل الشيخ امام ومارسيل خليفة وغيرهم فلم نعرفهم الا بعدما بدأنا نستخدم الانترنت وبعضنا لم يسمع بهم سوى بعد الثورة.
أما الغناء الشعبي الذي كان من زمن شيئا راقيا ومعبرا ومليء بالحكم والعبر فقد فرض عليه المنتجون السينمائيون نفس المظهر المبتذل والمضمون التافه…وكأنه قدرنا
والسؤال هو:هل تعمد نظام المخلوع مبارك الهاءنا عن القضايا الهامة باسكات اصوات كل من تحدثوا عنها ولو بالشعر والغناء؟وهل كان علينا ان نثور على السياسة لتظهر ثورتنا على ما نسمع ونرى؟
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s